البنك المركزى : بيان صحفى بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من السنة المالية 2018-2019
ميست
[Jan 10 2019 04:27 PM]

أعلن البنك المركزى المصرى عن بيان صحفى بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من السنة المالية 2018-2019
على الرغم من الضغوط التي شھدتھا الأسواق الناشئة والمتمثلة في خروج رؤوس الأموال الأجنبیة منھا نتیجة لحالة عدم التیقن التي تسود الأسواق العالمیة وانتھاج بعض الدول الكبرى لسیاسة نقدیة تقییدیة، استمر میزان المدفوعات المصري في تحقیق فائض كلي خلال الفترة یولیو/سبتمبر من السنة المالیة ٢٠١٨/٢٠١٩ بلغ ٢٨٤٫١ ملیون دولار. فقد استقر العجز في حساب المعاملات الجاریة عند نحو ١٫٨ ملیار دولار، كما اسفرت المعاملات الرأسمالیة والمالیة عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو ١٫٦ ملیار دولار.
وفیما یلي عرضا التي أثرت على أداء میزان المدفوعات خلال فترة العرض: ً لأھم التطورات
أولا: حساب المعاملات الجاریة
 المیزان الخدمي وتحویلات المصریین العاملین بالخارج یقودان الاستقرار في حساب المعاملات الجاریة.
• تصاعد الفائض في میزان الخدمات بمعدل ٥٠٫٤ %لیسجل نحو ٤٫٣ ملیار دولار (مقابل نحو ٢٫٨ ملیار دولار)، كنتیجة اساسیة للتطورات التالیة:
o ارتفاع الفائض في میزان السفر إلى نحو ٣٫٢ ملیار دولار (مقابل نحو ٢٫٠ ملیار دولار).
o زیادة متحصلات رسوم المرور بقناة السویس بمعدل ٤٫٣ %لتسجل نحو ١٫٤٤ ملیار دولار (مقابل نحو ١٫٣٨ ملیار دولار).
• ارتفع صافي التحویلات الجاریة بدون مقابل بمعدل ١٫٤ %لیسجل نحو ٥٫٩ ملیار دولار (مقابل نحو ٥٫٨ ملیار دولار)، كنتیجة اساسیة لارتفاع تحویلات المصریین العاملین بالخارج.
 ارتفاع حصیلة الصادرات السلعیة یحد من ارتفاع العجز في المیزان التجاري.
• ارتفع العجز في المیزان التجاري بنحو ١٫٠ ملیار دولار لیسجل نحو ٩٫٩ ملیار دولار كنتیجة أساسیة لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعیة بنحو ١٫٩ ملیار دولار، وقد حد من ھذا العجز ارتفاع حصیلة الصادرات السلعیة بنحو ٩٤٥٫٨ ملیون دولار، وذلك على النحو التالي:
o ارتفاع حصیلة الصادرات السلعیة بمعدل ١٦٫٢ %لتسجل نحو ٦٫٨ ملیار دولار (مقابل نحو ٥٫٨ ملیار دولار)، وذلك محصلة لما یلي:
 ارتفاع حصیلة الصادرات البترولیة بمعدل ٥٧٫٦ %لتسجل نحو ٢٫٨ ملیار دولار (مقابل نحو ١٫٨ ملیار دولار)، لارتفاع الصادرات لكل من البترول الخام بمعدل ٣٤٫٧) %انعكاسا لارتفاع الاسعار العالمیة)، والمنتجات البترولیة بمعدل ٨٥٫٠% (لتصاعد الكمیات المصدرة).
 انخفاض حصیلة الصادرات السلعیة غیر البترولیة بمعدل ٢٫٠ %لتسجل نحو ٤٫٠ ملیار دولار (مقابل نحو ٤٫١ ملیار دولار). ویرجع ذلك بصفة أساسیة لانخفاض حصیلة الصادرات من مجموعة السلع نصف المصنعة بنحو ٢٣٢٫١ ملیون دولار.
ویمثل الذھب أھم السلع التي انخفضت صادراتھا بنحو ٢٩٠٫٦ ملیون دولار.
o ارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعیة بمعدل ١٣٫١ %لتسجل نحو ١٦٫٧ ملیار دولار (مقابل نحو ١٤٫٧ ملیار دولار)، لارتفاع كل من:
 المدفوعات عن الواردات البترولیة بمعدل ٢٧٫١ %لتسجل نحو ٣٫٥ ملیار دولار (مقابل نحو ٢٫٨ ملیار دولار)، لارتفاع الواردات من البترول الخام والمنتجاتالبترولیة (وكان لارتفاع الاسعار العالمیة للبترول تأثیره الاكبر على تلك الزیادة)، وقد حد من ھذا الارتفاع تراجع الكمیات المستوردة من الغاز الطبیعي.
 المدفوعات عن الواردات السلعیة غیر البترولیة بمعدل ٩٫٩ %لتسجل نحو ١٣٫٢ ملیار دولار (مقابل نحو ١٢٫٠ ملیار دولار)، ویرجع ذلك أساسا لارتفاع المدفوعات عن الواردات من مجموعة السلع الوسیطة اللازمة للعملیة الانتاجیة (بنحو ٧٧٦٫٠ ملیون دولار). وتمثلت أھم السلع واردات قطع غيار السيارات و الجرارت و الخشب الخام و المكثف و الاسلاط و الكابلات
ثانیا: حساب المعاملات الرأسمالیة والمالیة
حققت المعاملات الرأسمالیة والمالیة خلال الربع الأول من السنة المالیة ٢٠١٨/٢٠١٩ صافي تدفق للداخل بلغ نحو ١٫٦ ملیار دولار، وذلك من خلال التطورات التالیة:
• حقق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إجمالي تدفق للداخل بلغ نحو ٢٫٩ ملیار دولار، كما سجل إجمالي التدفق للخارج نحو ١٫٨ ملیار دولار، وبذلك بلغ صافي الاستثمار الاجنبي المباشر في مصر نحو ١٫١ ملیار دولار (تدفق للداخل)، كنتیجة أساسیة لتحقیق الاستثمارات في قطاع البترول صافي تدفق للداخل بلغ ٤٧٨٫٨ ملیون دولار، وتحقیق الاستثمارات العقاریة ٢٣٧٫٤ ملیون دولار.
• حققت الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالیة في مصر صافي تدفق للخارج بلغ نحو ٣٫٢ ملیار دولار (مقابل صافي تدفق للداخل بلغ نحو ٧٫٥ ملیار دولار)، وھو ما یرجع اساسا الى انخفاض استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصریة لتحقق صافي مبیعات بلغ نحو ٣٫٢ ملیار دولار (مقابل صافي مشتریات بلغ نحو ٧٫٤ ملیار دولار).
• تراجع المستخدم من القروض والتسھیلات طویلة ومتوسطة الأجل لیسجل ٤٨٢٫١ ملیون دولار (مقابل نحو ١٫٨ ملیار دولار)، كما ارتفع اجمالي المسدد لیصل إلى نحو ٦٧٩٫٦ ملیون دولار (مقابل ٦٠٩٫٨ ملیون دولار)، لتسفر الفترة عن صافي سداد بلغ ١٩٧٫٥ ملیون دولار (مقابل صافي استخدام بلغ نحو ١٫٢ ملیار دولار).



MistNews.com