النقد الدولي: تسديد مستحقات شركات البترول الأجنبية ضمن شروط القرض
[Nov 15 2016 12:00 AM]
مباشر انفو :
أكدت السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم إن من ضمن شروط صندوق النقد الدولي قبل الموافقة على اقراض مصر 12 مليار دولار التزامها بسداد مستحقات شركات البترول الاجنبية.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، في تصريحات خاصة على هامش فاعلية بالقاهرة اليوم الاثنين، ان مستحقات الاجانب بلغت 3.6 مليار دولار وتحدد بشكل ربع سنوي.

ونفى الوزير معرفته بحجم المستحقات بنهاية أكتوبر الماضي، لافتا الى أنها تسدد بشكل دوري.

ووافق صندوق النقد الدولي على قرض مدته 3 سنوات بقيمة 12 مليار دولار لمساعدة الاقتصاد المصري على إدراك قدراته الكامنة.

وتابع بيان السفارة البريطانية ان هذا البرنامج الاقتصادي الذي نما محليا في مصرسوف يساعد في إحياء آفاق النمو عبر استعادة الاستقرار و الثقة في في الاقتصاد، و جذب الاستثمار و خلق فرص عمل.

ولفت البيان الى ان مصر سوف تلتزم في الانفاق بزيادة مخصصات حماية المواطنين الفقراء بنسبة 1% من الناتج المحلى الإجمالي، اضافة الى الإجراءات الجديدة التي ستتخذها من اجل زيادة مشاركة الرجال و النساء في سوق العمل، وخطة تسديد الديون المستحقة لشركات البترول العالمية العاملة في مصر.

وتابع البيان ان المملكة المتحدة ترحب بخطة تسديد الديون المستحقة لشركات البترول العالمية العاملة في السوق المصري، الأمر الذي سوف يطمئن المستثمرون العالميون عندما تفي الحكومة المصرية بالتزاماتها المالية.

وقالت شركة دانة غاز الإماراتية، مؤخراً إنها ستراجع خططها الاستثمارية في مصر خلال عام 2017، في حال عدم سداد مصر المستحقات المتأخرة عليها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح بيان السفارة الى ان دعم حصول مصر على قرض الصندوق، فإن التدفقات الاستثمارية البريطانية تبلغ 30.5 مليار دولار منذ 2011 و هو ما يفوق بكثير قرض صندوق النقد الدولي نفسه بالإضافة إلى إعلانات استثمارية أخري في الطريق.

وتابع البيان شهد الشهر الماضي استثمار 3 شركات بريطانية كبرى، فودافون ويونيليفر و جلاسكو سميث كلاين، ما قيمته 3.785 مليار دولار بينما أستثمرت BP ما قيمته 30 مليار دولار في مصر منذ أن دخلت السوق المصري و حتى الآن و لديها خطط لاستثمار 13 مليار دولار أخرى قبل 2020.

و قال السفير البريطاني بالقاهرة: "إنها لحظة حاسمة لاقتصاد مصر، مضيفا ان بريطانيا تقود الطريق عبر الأقوال و الدعم الاقتصادي حتى نضمن أن خطوة الإصلاح الصعب ستنتج نمو اقتصادي حقيقي يستفيد منه كل المصريين"